في رحاب الكيمياء العربية

بضيافة كريمة من الأصدقاء في الجمعية الكيميائية التونسية أحتضنتنا مدينة ياسمين الحمامات بين جناحيها طيلة الأسبوع المنصرم في فندق اللايكو من ١٦-١٨ مارس ٢٠١٥م بالتزامن مع المؤتمر العربي السابع عشر للكيمياء لعقد إجتماع الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لاتحاد الكيميائيين العرب. ونحن نستشرف مستقبل الكيمياء العربية متناسين كل الإحباطات التي تحيط بمجتمعنا العربي من ظروف سياسية إنعكست سلبا على مستوى الدعم للعلوم والبحث والنشر في كثير من الدول العربية إذ بالحادث الآثم الذي وقع ظهيرة الأربعاء ١٨ مارس في منطقة باردو بالعاصمة التونسية والذي راح ضحيته ٢٤ قتيل من السياح غير العرب يقابل جهودنا الحثيثة بصفعة ثقيلة أفقدتنا التوازن لأيام. غير أن مسيرة النمو والتطور في بلداننا لن يقودها إلى النجاح سوى كل مؤمن برسالته، مصرٌ على تحقيق غاياته بالطريقة الأسمى والتي تضيء شموعاً كلما زاد الظلام حلكته.

كانت ساعاتٌ رائعة تلك التي قضيناها في نقاش مستقبل ومشاريع الكيمياء في العالم العربي بدءاً من مشروع ترجمة معجم أوكسفورد للكيمياء إلى اللغة العربية والذي اكتمل إنجازه بأيدي أربعة من خيرة العلماء المتخصصين في الكيمياء بانتظار تحكيمه علمياً.  مروراً بمشروع تأليف الكتب العلمية الحديثة لتكون مرجعاً حديثاً ومحدثاً باستمرار لطلاب الجامعات والكليات والمعاهد العلمية والهندسية والطبية. وأخيراً وليس آخراً على تنظيم المؤتمرات وأولمبياد الكيمياء العربي. كل هذا يأتي رغم محدودية الدعم وقلة الموارد ومع ذلك تزداد المجلة العربية العلمية المحكمة للكيمياء والتي يصدرها اتحاد الكيميائيين العرب درجة في التصنيف الدولي ISI .

بوركت هذه الجهود وبوركت هذه الهمم وزادت رفعة هذه النفوس التي تبذل من وقتها ومالها وجهدها الكثير للبقاء على الأمل حياً نابضاً وقوياً.

شكراً لسعادة الأستاذ الدكتور عادل مقريش رئيس اتحاد الكيميائيين العرب الجديد وأمين المال ورئيس الجمعية الكيميائية التونسية على كرم الضيافة وسخاء المنح والاستضافة وجميل التوديع.

شكراً لأمين عام اتحاد الكيميائيين العرب الدكتور ضيف الله الضعيان على إدارته واهتمامه وتفانية ومتابعته الحثيثة لإنجاح أعمال الاتحاد. شكراً للدكتور حيدر بهبهاني الأمين العام المساعد. شكراً لكافة أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد وأعضاء الإتحاد ممثلي الجامعات والنقابات والجمعيات الكيميائية في الدول العربية كافة.

وعلى الخير وفي رحاب الكيمياء نلتقي دائماً بإذن الله.

Advertisements

فكرة واحدة على ”في رحاب الكيمياء العربية

  1. أولاً حمدا لله على السلامة يا ابا ناصر وثانياً نسأل الله تعالى أن يوفقكم والى الأمام دائماً.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s