الإبــداع

الإبـداع-Innovation

عندما أتكلم عن الإبداع فإنني أتكلم عن علم لم يأخذ نصيبه بعد من الاهتمام والدراسة الفاعلة في عالمنا العربي، ولعلي أبدأ بمدخل سريع بحسب خبرتي المتواضعة في مجال الإبداع والابتكار والعمليات الإبداعية والتي جاءت نتيجة علاقة عمل واهتمام شخصي.

إن أي فكرة إبداعية يجب أن تتصف بثلاث صفات ليتسنى لنا تسميتها بالفكرة الإبداعية، وهذه الصفات الثلاث عرفت اختصاراً بالجيمات الثلاث أو (3 ج) وهي كالآتي، أن تكون الفكرة الإبداعية:
1- جيدة.
2- ذات جدوى.
3-جديدة.

وليس من الشرط أن تكون جديدة بالكلية بل إن الحد الأدنى المطلوب لتصبح الفكرة (إبداعية) ومعترف بها دولياً هي نسبة 15% وفقاً للأنظمة المحلية والدولية.
مما سبق، نستنتج أن الإبداع هو إحياء الفكرة وإظهارها إلى الوجود (تعريفي الشخصي). فهو ليس طرح الفكرة فقط وإنما هو منضو على عملية نسميها (العملية الإبداعية).

إن الإبـداع كمفهوم يتكون من جزئين أساسيين هما:
1- الفكرة الإبداعية.
2- العملية الإبداعية. أو العمل الإبداعي.

ولا شك أننا عندما نتكلم عن الإبداع فإننا نتكلم عن الأفكار كأساس ولكن الإبداع ككلمة عربية لا تعني الابتكار، فالابتكار هو الخاطر أو الفكرة المبتكرة والتي لا تزال في الحيز اللامادي وفي حيز المفهوم. أما الإبداع فهو حاصل مجموع الابتكار (الفكرة الإبداعية) والعمل المترتب عليها (العملية الإبداعية) أو العمل الإبداعي.

يقول الله عز وجل في كتابه الحكيم (وقالوا أتخذ الله ولداً سبحانه بل له مافي السماوات والأرض كلٌ له قانتون * بـديـع السماوات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون) 116و117 سورة البقرة.

فقد جاءت كلمة (بديع) لتدل على الملكية المطلقة لله سبحانه وتعالى بالخلق وتمام الخلق للسماوات والأرض، وما يؤكد هذا الجملة التي تليها بقوله سبحانه (وإذا قضى أمراً ..).

لذلك فإنني أسّلم أن الإبداع (فكرة إبداعية) و (عملية إبداعية أو فعل إبداعي) وأن الإبداع هو جزء من الابتكار وليس العكس فكل إبداع إبتكار، وليس كل ابتكار إبداع.

إن الشروط الثلاثة السابقة هي من الأهمية بمكان بحيث لا يصح تسمية أي فكرة ناقصة الشرط بالفكرة الإبداعية، فعلى سبيل المثال لو ابتكر شخصٌ طريقةً للتحكم عن بعد بفتح الأدراج دون الحاجة للوصول إليها لفتحها، فإننا نقول أن هذه الفكرة غير (ذات جدوى) مع توفر الشرطين الآخرين فيها وهما (كونها جديدة) و (جيدة). ولكن المنطق يفرض أنه لا توجد جدوى من فتح الدرج وغلقة عن بعد لأن المنطق يقول أنك تفتح الدرج لتأخذ منه شيئاً وهذا لا يتأتى عن بُعد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s